كيف تعطي لجهازك/لأجهزتك الأولوية على شبكة الإنترنت؟

Quality of Service أو جودة الخدمة، هي خدمة رائعة موجودة في راوتر الإنترنت ولكنها ليست مستغلة على نحو مثالي. يمكنك أن تتخيلها على أنها ضابط المرور المسؤول عن تنظيم حركة مرور السيارات في المحاور والدوائر التي تعاني من التكدث المروري، فلولا وجوده في تلك المحاور، ستسير جميع السيارات بطريقة عشوائية، ستجد جميع السيارات تتزاحم من أجل المرور سريعاً، بالرغم من ذلك قد يكون هناك سيارة إسعاف أو عربة إطفاء الحرائق تريد المرور ولا يوجد هناك من يعطيها أولوية حركة المرور أولاً. QoS هي ضابط المرور المسؤول عن ضبط حركة المرور وإعطاء الأولوية للسيارات التي ينبغي أن تمر أولاً على حساب جميع السيارات الأخرى.

يحدث نفس الشيء في شبكة الإنترنت المنزلية الخاصة بك، حيث يتم تمرير النطاق الترددي حسب الحاجة فقط، دون الكثير من الاهتمام لنوع التطبيق المستخدم. فإذا كنت تشاهد مباراة أونلاين، أو تجرى مكالمة اونلاين عبر سكايب، أو تحاول ممارسة بعض الألعاب الشبكية، أو تنزيل ملفات ضخمة من على الإنترنت، فلا توجد أولوية لشخص على حساب آخر، من يحتاج إنترنت سيحصل عليه بطريقة عشوائية. في هذا الوقت، يحاول الراوتر أن يبذل قصاري جهدة لتوفير نطاق ترددي لجميع الأجهزة، دون أن يعطي أولوية لأحد على الآخر.

وهنا يأتي دور ميزة QoS في أنها ستعطي الأولوية بالشكل الذي تطلبه منها بالضبط، من أجل تطبيقات أو خدمات أو متصلين بعينهم، دعونا الآن ننتقل لكيفية تفعيل جودة الخدمة من الراوتر.


المزيد»

from عالم الكمبيوتر https://ift.tt/3bf7hXl