مؤلفون يقاضون OpenAI لأن ChatGPT يسرق أعمالهم الأدبية

 

رفعت مجموعة من المؤلفين الأمريكيين دعوى قضائية ضد شركة OpenAI في المحكمة الاتحادية في سان فرانسيسكو. هؤلاء المؤلفون، من بينهم الفائز بجائزة Pulitzer مايكل شابون، اتهموا الشركة بسوء استخدام أعمالهم الأدبية في تدريب نموذج الذكاء الاصطناعي الشهير ChatGPT.


وفي الدعوى القضائية التي تم رفعها يوم الجمعة، زعم هؤلاء المؤلفون، بما في ذلك Chabon والكاتب المسرحي David Henry Hwang والمؤلفون Matthew Klam و Rachel Louise Snyder، أن شركة OpenAI نسخت أعمالهم دون إذنهم لتعليم ChatGPT كيفية الاستجابة لمطالبات النصوص البشرية.


تم تحالف ممثلي Chabon مع محامي الكتّاب لتقديم استفسارات قانونية متعلقة بالدعوى القضائية.


يمكن أن تكون هذه الدعوى الجماعية الثالثة التي تُثار ضد OpenAI لانتهاك حقوق الطبع والنشر، إذ قد قام مالكو حقوق الطبع والنشر أيضًا برفع دعاوى قضائية مماثلة ضد شركات أخرى ناشطة في مجال الذكاء الاصطناعي مثل Microsoft و Meta و Stability AI.


شركة OpenAI وشركات أخرى أُثِبتت بأن التدريب على الذكاء الاصطناعي يمكن أن يُعتبر استخدامًا عادلًا للمواد المحمية بحقوق الطبع والنشر المستمدة من الإنترنت.


يُعتبر ChatGPT واحدًا من أسرع التطبيقات نموًا في التاريخ، حيث وصل إلى 100 مليون مستخدم نشط شهريًا في وقت سابق من هذا العام. وقد تم تجاوزه في وقت لاحق من قِبل تطبيق التراسل النصي الجديد من Meta، والذي يُعرف بـ Threads.


وفيما يتعلق بالدعوى القضائية الجديدة في سان فرانسيسكو، ادعى المؤلفون أن أعمالهم، مثل الكتب والمسرحيات والمقالات، لها قيمة خاصة في تدريب ChatGPT كأمثلة على الكتابة الطويلة العالية الجودة.


وقد طلبت الدعوى القضائية تعويضات مالية غير محددة وأمرًا بحظر الممارسات التجارية غير القانونية وغير العادلة لشركة OpenAI.



from موضوع جديد لك https://ift.tt/dB16QCZ