قامت هيئة الإذاعة البريطانية بمنع ChatGPT من استخدام محتواها

 

تم منع هيئة الإذاعة البريطانية BBC من استخدام ChatGPT في محتواها بسبب المخاوف المتزايدة من انتهاك حقوق التأليف باستخدام أدوات الذكاء الاصطناعي. 


وقد أوضحت BBC أنها اتخذت إجراءات لمنع شركات مثل OpenAI من جمع بيانات مواقعها الإلكترونية لتدريب برامجها.


وتم التأكيد من قبل BBC على أن جمع بيانات مواقعها بدون إذن لا يخدم مصلحة المدفوعين لرسوم الترخيص. وتستقصي هيئة الإذاعة البريطانية تأثيرات أخرى محتملة للذكاء الاصطناعي، مثل تأثيره على حركة المرور عبر موقعها على الويب وزيادة انتشار المعلومات الخاطئة.


وتحذر BBC من أن استخدام الذكاء الاصطناعي التوليدي بشكل غير مسؤول قد يؤدي إلى مشكلات أخلاقية وقانونية، بالإضافة إلى تحديات فيما يتعلق بحقوق التأليف ومخاطر المعلومات المضللة والتحيز.


كما يأتي هذا القرار بعد إجراءات مماثلة اتخذتها مؤسسات إخبارية أخرى مثل The Guardian وThe New York Times وCNN، حيث تم منع ChatGPT من الوصول إلى مواقعها الإلكترونية. وأيضاً تم منع المجلة الغذائية BBC Good Food من استخدام محتواها بواسطة روبوت الدردشة ChatGPT.


وهناك قلق متزايد لدى ناشري الأخبار بشأن استخدام الشركات التكنولوجية العمالقة لبيانات مواقعهم الإلكترونية دون إذن لتدريب أنظمة الذكاء الاصطناعي.


وفي الوقت نفسه، تعبر رابطة وسائل الإعلام الإخبارية عن مخاوف من انتشار الأخبار المزيفة التي يمكن أن تنتجها تقنيات الذكاء الاصطناعي، مما يعرض المعرفة البشرية للتلوث.


كما تسعى بعض المؤسسات الإخبارية إلى التوصل إلى اتفاقيات تاريخية مع الشركات التكنولوجية لتعويض استخدام المحتوى الخاص بها. وتطمح BBC في وضع نهج منظم ومستدام في التعامل مع شركات الذكاء الاصطناعي.


وتختبر هيئة الإذاعة البريطانية مشاريع صغيرة لتطبيق الذكاء الاصطناعي في مجالات مثل عناوين الأخبار واللقطات الأرشيفية ومساعدة في عمليات الإنتاج.


ويمثل التهديد الذي يشكله الذكاء الاصطناعي تحديًا فريدًا بالنسبة لهيئة الإذاعة البريطانية نظرًا لنموذج تمويلها الخاص برسوم الترخيص، ولكنها تصر على أنه يمكن للذكاء الاصطناعي أن يكون فرصة لتعزيز مهمتها بشرط استخدامه بشكل مسؤول.



from موضوع جديد لك https://ift.tt/IRa2sro