أسعار DDR4 و DDR5 سترتفع نهاية عام 2023

 

ترتفع أسعار معظم قطع الهاردوير نهاية عام 2023 بسبب التدهور الاقتصادي. تشمل هذه الزيادة ذواكر DDR5 وDDR4 في الربع الرابع من هذا العام.


وفقًا لتقرير من مجموعة أبحاث Technavio، يُتوقع أن يشهد سوق DRAM الاستهلاكي زيادة في الأسعار تصل إلى 8%.


إضافة إلى ذلك، من المتوقع زيادة أسعار ذاكرة الوصول العشوائي بنسبة تصل إلى 8% أيضًا، مما يتسبب في تضخم طفيف في أسعار البطاقات الرسومية وأجهزة الكمبيوتر المحمولة المخصصة للألعاب في بداية عام 2024.


يُشير التقرير إلى أن تخفيض إنتاج شركة سامسونج لذواكر DRAM هو العامل الرئيسي وراء هذه الزيادة في الأسعار.


للتعويض، خططت الشركات المصنعة لزيادة أسعار عقود ذاكرة DRAM الاستهلاكية لتفادي الخسائر المالية، مما أدى إلى ارتفاع معتدل في الأسعار بنسبة تتراوح بين 3 و8% فقط، وذلك نتيجة استمرار قلة الطلب التي لم يكن متوقعًا حدوثها.


سوق ذواكر OEM DRAM يسلك نفس الاتجاه مع ارتفاع متوقع في أسعار ذاكرة DDR5 بنسبة تتراوح بين 3 و8% وتصل إلى 5% مع ذاكرة DDR4. أحد عوامل ارتفاع أسعار ذاكرة DDR5 هو تقديم معالجات مركزية جديدة في هذا العام، مثل معالجات إنتل Raptor Lake Refresh ومعالجات AMD Ryzen Threadripper 7000.


ارتفاع الأسعار سيُشمل أيضًا ذواكر الوصول العشوائي مثل GDDR6 وGDDR6X بسبب الطلب المتزايد على شراء البطاقات الرسومية على الرغم من ارتفاع أسعارها. هذا سيؤدي إلى استمرار ارتفاع أسعار هذه الأنواع من الذواكر في عام 2024.


يشير التقرير إلى عدم توقع أي زيادة في أسعار ذواكر DDR4 وDDR5 في سوق DRAM للخوادم.


واحدة من المشكلات الرئيسية التي تواجه ذاكرة DDR5 المخصصة للخوادم هي استخدامها القليل بنسبة 15% من إجمالي مخزون ذاكرة DDR5 المخصصة للخوادم في الربع الثالث من هذا العام، وهذه نسبة منخفضة بشكل كبير.


هذه الأرقام تظهر أن سوق البطاقات الرسومية المنفصلة وأجهزة الكمبيوتر المحمولة الموجهة للألعاب بالإضافة إلى ذواكر DDR5 وDDR4 ستشهد ارتفاعًا في الأسعار خلال المرحلة المقبلة.



from موضوع جديد لك https://ift.tt/87uHPhT