شركة Apple تعتزم إطلاق حواسيب Mac بمعالج M3 قبل نهاية العام الجاري

 

تعتزم شركة Apple إطلاق حواسيب Mac جديدة مزودة بمعالج M3 في شهر أكتوبر هذا العام، وفقًا لتقرير نُشِرَ مؤخرًا عن وكالة Bloomberg  الأمريكية. من المتوقع أن تُكشِف آبل عن طرازات هواتف iPhone 15 وإصدارات جديدة من ساعاتها الذكية في سبتمبر المقبل، وبعد ذلك ستُعلِن عن أجهزة iMac و MacBook Air و MacBook Pro التي تحمل معالج M3 في حدث منفصل.


وقد قامت Apple بالفعل بإطلاق جهازي MacBook Pro بشاشة قياسها 14 و16 إنشًا في بداية هذا العام، وأعلنت أيضًا عن إصدار MacBook Air بشاشة قياسها 15 إنشًا بالإضافة إلى النسخ الأحدث من Mac Studio و Mac Pro.


كما توقع تقرير سابق من Bloomberg أن تُطلق Apple أجهزة MacBook Pro بمعالجات M3 Pro وM3 Max مطلع العام القادم. وعلى الرغم من عدم توافر تفاصيل فنية دقيقة حول معالج M3، يُتوقع أن يتم تصنيعه باستخدام تقنية معالجة 3 نانومتر بالتعاون مع شركة TSMC التايوانية، مما سيمنحه أداءً أفضل واستهلاكًا أقل للطاقة مقارنة بالمعالجات الحالية M2 من Apple التي تُصنَع بتقنية معالجة 5 نانومتر.


تقارير إعلامية ذكرت أن شركة TSMC قد بدأت بالفعل إنتاج معالجات بتقنية 3 نانومتر منذ نهاية العام الماضي.


وتستخدم Apple تقنية SoC أو System on a Chip في تصميم الشرائح الإلكترونية الخاصة بها، وهي تقنية تمكن وضع جميع المكونات الإلكترونية في شريحة واحدة، بما في ذلك وحدة المعالجة المركزية CPU، ووحدة معالجة الرسومات GPU، والذاكرة العشوائية RAM، ومعالج الذكاء الاصطناعي Neural Engine، وغيرها من الوحدات.


وتعتمد Apple بشكل وثيق على شركة TSMC التايوانية، حيث تقوم الشركة الأولى بتصميم الشرائح والمعالجات الخاصة بها، بينما تتولى الشركة الثانية عملية الإنتاج.



from موضوع جديد لك https://ift.tt/KfDI81r