الصين تضع القواعد الأولى من نوعها لتنظيم الذكاء الاصطناعي التوليدي

 

وضع المنظمون الصينيون اللمسات الأخيرة على القواعد الأولى للتحكم في التكنولوجيا التوليدية للذكاء الاصطناعي، وذلك في إطار تشديد الرقابة على هذه التقنية الناشئة. تعاونت إدارة الفضاء الإلكتروني الصينية مع عدة جهات أخرى لوضع القواعد الجديدة التي ستدخل حيز التنفيذ في 15 أغسطس المقبل.


كما تتميز التكنولوجيا التوليدية للذكاء الاصطناعي بسرعة تطورها، حيث يمكن للخدمات الذكية إنشاء محتوى نصي أو صور. ومن بين الأمثلة البارزة في هذا المجال، يأتي روبوت الدردشة ChatGPT الذي طورته شركة OpenAI الأمريكية، حيث يمكن للمستخدمين طرح الأسئلة واستلام إجابات بلغة شبيهة باللغة البشرية. تتم تدريب هذه الخدمات باستخدام كميات ضخمة من البيانات. ومع ذلك، أثار نجاح ChatGPT مخاوف المنظمين العالميين بشأن المخاطر المحتملة لهذه التقنية، مما دفع الشركات التقنية الصينية إلى إطلاق خدمات تنافسية في هذا المجال.


وتوليت الحكومة الصينية اهتمامًا خاصًا بالتطورات في مجال التكنولوجيا التوليدية، وتعبر عن قلقها بشأن إمكانية إنتاج محتوى يتعارض مع وجهات نظرها أو أيديولوجيتها. هذا هو السبب جزئي وراء حذر الشركات التقنية الصينية في إطلاق خدمات تشبه ChatGPT. وبدلاً من توفير الخدمات العامة للجمهور، ركزت تلك الشركات على تقديم التكنولوجيا للمؤسسات والاستخدامات المحددة.


وعلى سبيل المثال، أطلقت Alibaba أداة للذكاء الاصطناعي تقوم بإنشاء صور بناءً على التوجيهات النصية، ولكن تكون هذه الأداة متاحة فقط لعملاء المؤسسات للاختبارات التجريبية. ومع ذلك، فإن القواعد التي أعدتها إدارة الفضاء الإلكتروني الصينية توفر إطارًا لعمل الشركات التقنية في هذا المجال. ستطبق القواعد فقط على الخدمات التوليدية للذكاء الاصطناعي المتاحة للعامة، بدلاً من تلك التي يتم تطويرها لأغراض بحثية.


ووفقًا لإدارة الفضاء الإلكتروني، سيكون من الضروري أن تحصل خدمات التوليد للذكاء الاصطناعي على ترخيص للعمل. وفي حالة اكتشاف محتوى "غير قانوني" من قبل مزود الخدمة، يجب عليه اتخاذ إجراءات لمنع إنشاء هذا المحتوى، وتحسين الخوارزمية، ثم الإبلاغ للجهة المختصة بمثل هذا المحتوى.



from موضوع جديد لك https://ift.tt/PG5vqeg