شركتا Meta و Qualcomm تتعاونان لتشغيل نماذج الذكاء الاصطناعي في الهواتف

 

أعلنت شركة Meta عن نية السماح بتشغيل نموذج اللغة الكبير Llama 2 المملوك لها، في شرائح الشركة Qualcomm المستخدمة في الهواتف الذكية والحواسيب الشخصية اعتبارًا من عام 2024.


حتى الآن، تم الاعتماد في صناعة تشغيل نماذج اللغة الكبيرة بشكل رئيسي على مراكز البيانات التي تضم خوادم قوية مع وحدات معالجة الرسومات GPU من Nvidia، وذلك بسبب الاحتياجات الهائلة للطاقة والبيانات الحاسوبية.


على الرغم من التطور الكبير في مجال الذكاء الاصطناعي، إلا أن شركات صناعة شرائح الهواتف الذكية والحواسيب اللوحية والحواسيب الشخصية، مثل Qualcomm، لم تستفد بشكل كبير من هذه التقنيات.


وتهدف Qualcomm إلى جعل منتجاتها مرموقة في مجال الذكاء الاصطناعي، ولكن على الأجهزة ذاتها، بدلاً من الاعتماد على الحوسبة السحابية.


إذا تمكنت الهواتف من تشغيل نماذج اللغة الكبيرة، فقد يؤدي ذلك إلى تقليل تكلفة تشغيل الذكاء الاصطناعي وتحسين أداء المساعد الصوتي وتطبيقات أخرى.


كما تهدف Qualcomm إلى جعل نموذج اللغة الكبير Llama، الذي يعتبر مفتوح المصدر، متاحًا في أجهزتها، وهذا سيسمح بتقديم خدمات ذكية استثنائية في هذه الفئة من الأجهزة.


نموذج Llama من Meta يمكنه القيام بالمهام نفسها التي يمكن لـ روبوت الدردشة المشهور ChatGPT القيام بها، ولكنه يمكن تجميعه في برنامج أصغر حجمًا، مما يتيح تشغيله على الأجهزة المحمولة.


شرائح Qualcomm تحتوي على وحدة معالجة Tensor Processor Unit، وهي مناسبة لمتطلبات نماذج الذكاء الاصطناعي.


ومع ذلك، يبقى أن جهاز الحواسيب المحمول يفتقر إلى قوة المعالجة الموجودة في مراكز البيانات التي تحتوي على أحدث وحدات معالجة الرسومات.


كما أن نموذج اللغة الكبير Llama من Meta مهم بالفعل، لأن الشركة قامت بنشر شفرة المصدر التي تسهل فهم عمله.


وبفضل جعل النموذج مفتوح المصدر، سيتمكن الباحثون والمؤسسات التجارية في نهاية المطاف من استخدام نماذج الذكاء الاصطناعي في أجهزتهم بدون الحاجة للحصول على إذن أو دفع مبالغ كبيرة.


وتجدر الإشارة إلى أن نماذج اللغة الكبيرة الأخرى المعروفة، مثل GPT-4 من OpenAI وBard من Google، مغلقة المصدر وغير متاحة للجمهور.


لقد عملت Qualcomm بشكل وثيق مع Meta في الماضي، خاصة في تطوير شرائح نظارات الواقع الافتراضي Quest الخاصة بها.


وقد قامت أيضًا بتجربة بعض نماذج الذكاء الاصطناعي التي تعمل ببطء على شرائحها، مثل مولد الصور المفتوح المصدر Stable Diffusion.


تأتي إعلانات Meta و Qualcomm في ذات الوقت مع إعلان مماثل من Meta و Microsoft، حيث يعمل الأخير على دمج نموذج Llama 2 في خدمة الحوسبة.



from موضوع جديد لك https://ift.tt/TeRQhym