كشفت AMD عن شريحة للذكاء الاصطناعي قد تنهي هيمنة Nvidia

 

أعلنت شركة AMD اليوم الثلاثاء عن خططها لشحن وحدات معالجة الرسومات المتقدمة في مجال الذكاء الاصطناعي MI300X إلى عدد من العملاء في وقت لاحق من هذا العام.


وفقًا للمحللين، يُعَدُ إعلان التحدي من شركة AMD أقوى تحدٍ لشركة Nvidia، التي تسيطر حاليًا على أكثر من 80 في المئة من سوق شرائح الذكاء الاصطناعي.


وتذكر أن شرائح معالجة الرسومات GPU تستخدمها شركات مثل OpenAI لبناء روبوتات الدردشة المتطورة التي تعتمد على تقنية الذكاء الاصطناعي التوليدي مثل ChatGPT.


كما تُعتقد أنه في حال تبني مطورو وصانعو الخوادم شرائح الذكاء الاصطناعي من AMD، التي يشيرون إليها بـ "المسرعات"، بدلاً من منتجات Nvidia، فإن ذلك قد يمثل سوقًا كبيرًا غير مستغل بالنسبة لشركة صناعة الشرائح المعروفة على نطاق واسع في سوق معالجات الحواسيب التقليدية.


وفي سان فرانسيسكو اليوم الثلاثاء، صرحت ليزا سو، المديرة التنفيذية لشركة AMD، أمام المستثمرين والمحللين بأن الذكاء الاصطناعي يمثل أكبر وأكثر فرصة استراتيجية لنمو الشركة على المدى الطويل.


وقالت (سو): "نرغب في تطوير سوق مسرعات الذكاء الاصطناعي في مراكز البيانات، حيث من المتوقع أن يصل حجم السوق إلى 30 مليار دولار هذا العام، مع معدل نمو سنوي مركب يفوق 50 في المئة، ومن المتوقع أن يتجاوز 150 مليار دولار بحلول عام 2027".


وبالرغم من عدم الكشف عن سعر AMD، يمكن أن تؤدي هذه الخطوة إلى ضغط على أسعار وحدات معالجة الرسومات الخاصة بشركة NVIDIA مثل H100، والتي يمكن أن يبلغ سعرها حاليًا 30 ألف دولار أو أكثر. قد تساهم الأسعار المنخفضة لوحدات معالجة الرسومات في تقليل التكاليف المرتفعة لتطبيقات الذكاء الاصطناعي التوليدي.


وفي الشهر الماضي، أعلنت (سو) أن MI300X ستكون متاحة كعينات في خريف 2023، وستتم بدء شحن كميات كبيرة منها العام المقبل. وقدمت المديرة التنفيذية لشركة AMD مزيدًا من التفاصيل حول الشريحة في عرضها التقديمي اليوم الثلاثاء.


ويمكن أن تستخدم شرائح MI300X التي تصل إلى 192 جيجابايت من الذاكرة، مما يعني أنها قد تكون أكثر ملاءمة لنماذج الذكاء الاصطناعي بالمقارنة مع الشرائح الأخرى. ومن الجدير بالذكر أن شريحة إتش100 المنافسة المقدمة من Nvidia تدعم فقط 120 جيجابايت من الذاكرة.


كما تحتاج تطبيقات الذكاء الاصطناعي التوليدي التي تعتمد على نماذج اللغات الكبيرة إلى كمية كبيرة من الذاكرة، نظرًا لأنها تقوم بتنفيذ عدد متزايد من العمليات الحسابية.



from موضوع جديد لك https://ift.tt/Estgr60