قام Elon Musk بالإعلان عن موعد بدء التجارب البشرية لشركته Neuralink

 

في يوم الجمعة، صرح رائد الأعمال البليونير Elon Musk بتوقعه بدء أول تجربة بشرية لشركة Neuralink، الشركة الناشئة المتخصصة في التقنية العصبية، في هذا العام.


وخلال حدث VivaTech في باريس، ألقى Musk خطابًا عبر الإنترنت، حيث أعلن الشريك المؤسس لشركة Neuralink عن خطط الشركة لزرع شريحة في مريض يعاني من شلل نصفي.


لم يتم تحديد عدد المرضى الذين سيتم زرع الشرائح الدماغية لهم، ولم يتم تحديد موعد وقوع ذلك. ومع ذلك، أشار Musk إلى أنه من المتوقع أن تحدث الحالة الأولى في وقت متأخر من هذا العام.


وفي أعقاب إعلان شركة Neuralink الشهر الماضي عن حصولها على موافقة من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية FDA لإجراء أول دراسة سريرية على البشر، جاءت تصريحات Musk.


كما تعمل شركة Neuralink على تطوير جهاز إلكتروني متقدم يُسمى Link أو غرسة دماغية، بهدف مساعدة المرضى الذين يعانون من شلل شديد في التحكم في الأجهزة الإلكترونية الخارجية باستخدام الإشارات العصبية فقط.


وسيصبح بإمكان المرضى الذين يعانون من أمراض تنكسية حادة مثل ALS، استعادة قدرتهم على التواصل مع أحبائهم بطرق مختلفة، مثل تحريك مؤشر الفأرة وكتابة النصوص باستخدام قدرات عقولهم.


وتعتبر Neuralink جزءًا من صناعة الواجهة بين الحاسوب والدماغ الناشئة، وهي نظام يقوم بفك شفرة إشارات الدماغ وتحويلها إلى أوامر للأجهزة الخارجية.


كما يمكن أن يكون Neuralink هو الاسم الأكثر شهرة في هذا المجال بفضل شخصية Elon Musk المعروفة، الذي يعمل أيضًا كرئيس تنفيذي لشركة Tesla لصناعة السيارات الكهربائية وشركة SpaceX للصناعات الفضائية، بالإضافة إلى الشركات الأخرى.


كما تسعى الشركة التي تأسست عام 2016 إلى تطوير شرائح إلكترونية يتم زراعتها في الدماغ، بهدف تعويض وظيفة الأجزاء التالفة منه، مما يفتح الباب أمام علاج الأمراض التي لا توجد لها حلول حاليًا، مثل الخرف وفقدان البصر.


ووفقًا للتقرير، أعربت هيئة الغذاء والدواء عن قلق ملح بشأن سلامة الأجهزة التي تعمل بالبطاريات، حيث أشارت إلى ضرورة إجراء اختبارات على الحيوانات لإثبات أن البطارية غير عرضة للفشل ولا تسبب ضررًا لأنسجة الدماغ.


وتشير التقرير أيضًا إلى اتهامات توجهت نحو Neuralink من بعض الموظفين السابقين بسوء معاملة الحيوانات المستخدمة في الأبحاث. ويزعم بعضهم أن الشركة قد قامت بقتل عددٍ أكبر من الحيوانات المطلوبة وأجرت عمليات جراحية بطريقةٍ متسرعة لتلبية المواعيد التي حددها Musk.



from موضوع جديد لك https://ift.tt/UzjZvnQ